الشريعة والحوكمة

الشريعة والحوكمة

حوكمة الشريعة أهم سمة من سمات خدمات الهلال للخدمات المصرفية الإسلامية في البنك الأهلي (البنك) حيث تميزها عن نظرائها التقليديين. وتعرف حوكمة الشريعة بأنها نظام يحاول من خلاله البنك الالتزام بمبادئ الشريعة في جميع أنشطته. والهدف الرئيسي من إطار حوكمة الشريعة هو ضمان التوافق مع الشريعة في كل الأوقات وعلى جميع المستويات ما يمكن البنك من تأكيد كونه موافقًا مع الشريعة الإسلامية بالكامل في كل جوانبها.

العناصر الرئيسية لإطار الإدارة الشرعية للبنك هي كما يلي:

  1. هيئة الرقابة الشرعية
  2. دائرة الالتزام بالشريعة والتدقيق

 

مسؤولية الهيئة

الهيئة هي السلطة النهائية داخل البنك فيما يتعلق بجميع المسائل ذات الصلة بأحكام الشريعة الإسلامية وتضمن من آلية شاملة للالتزام بالشريعة والتدقيق الالتزام بما تصدره من أحكام وفتاوى ويساعدها في هذا دائرة الالتزام بالشريعة والتدقيق.

تراجع الهيئة أوراق المنتجات والهياكل والسياسات والاتفاقات القانونية وتعتمد التزامها بالشريعة وتصدر قراراتها بشأن المسائل / القضايا المتعلقة بجميع المسائل المصرفية كما تعد تقريرًا سنويًا للمساهمين حول التزام البنك بالشريعة (في اجتماع الجمعية العمومية السنوي) وتقدم صورًا منه لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة. ويحتوي التقرير على رأي الهيئة فيما يتعلق بالنقاط التالية:

  • ما إذا كان البنك قد التزم بقواعد ومبادئ الشريعة الإسلامية في عقوده ومعاملاته وحساباته والمعاملات وامتثل لما صدر عن هيئة الرقابة الشرعية.
  • ما إذا كان قد تم فحص ملاءمة حساب الدخل وآلية توزيع الأرباح على أساس توزيع الأرباح بين أصحاب حقوق الملكية وأصحاب حسابات الاستثمار.
  • ما إذا كان قد تم تجنيب الأرباح التي أعلنت الهيئة أنها غير متوافقة مع الشريعة في حساب خيري تحت إشراف الهيئة.
  • بيان يذكر أن مجلس إدارة البنك وإدارته مسؤولين عن تنفيذ القرارات الصادرة عن الهيئة.
  • رأي حول توافق البنك الإجمالي مع الشريعة.

 

دائرة الالتزام بالشريعة والتدقيق

تتمثل المهمة الرئيسية للدائرة في وضع الضوابط الشرعية للالتزام في جميع مجالات البنك وتعمل الدائرة بشكل مستقل وتقدم تقاريرها إلى هيئة الرقابة الشرعية. كما تقدم الإرشاد والتوجيه الشرعي في المسائل اليومية لإدارة البنك وفقًا لقرارات الهيئة وتصعد القضايا الجديدة إلى الهيئة لالتماس توجيهاتها.

تسهل الدائرة ضمان الامتثال للمبادئ التوجيهية الشرعية (كما يتضح من الفتاوى الصادرة عن الهيئة) والاشتراطات المصرفية الإسلامية للبنك المركزي العماني على أساس يومي في جميع أنشطة البنك التجارية والعمليات والمعاملات. ولأجل هذا الغرض تراجع جميع العقود والاتفاقات والسياسات والإجراءات والمنتجات والتدفقات والمعاملات والتقارير (حساب توزيع الأرباح) وغيرها وترفع الأمور إلى اللجنة للحصول على مشورتها. ولتحقيق مستوى أعلى من الالتزام بالشريعة، تجري تدقيقًا شرعيًا لجميع العقود المنفذة على أساس ربع سنوي (حسب خطة التدقيق والقوائم المرجعية التي تعتمدها الهيئة) وتصدر تقارير التدقيق الشرعية من خلال دراسة مدى الالتزام بمبادئ الشريعة الإسلامية والفتاوى والمبادئ التوجيهية والتوجيهات الصادرة عن الهيئة.

 

رئيس دائرة الالتزام بالشريعة والتدقيق

أزهر حميد هو الرئيس الحالي للدائرة وعمليات الهلال الإسلامية. و لديه خبرة في هيكلة وتنسيق عمليات الشريعة الإسلامية على مدى سبع سنوات مع التركيز على تدقيق الشريعة والالتزام وتطوير المنتجات (الأفراد والشركات وإدارة الثروات ومنتجات الصكوك) وتوثيق الصيرفة الإسلامية وتقديم دورات تدريبية على الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي.

عمل قبل ذلك نائبًا لرئيس قسم الشريعة في بنك الدوحة الإسلامي، مدير التدقيق الشرعي والتدريب في بنك دبي الإسلامي، ومحاضرًا في الصيرفة الإسلامية في جامعة إسلام آباد الإسلامية الدولية.

يحمل أزهر ماجستير في الاقتصاد ودرجة الماجستير مع التخصص في الخدمات المصرفية الإسلامية والتمويل من جامعة إسلام آباد الإسلامية الدولية وقدم العديد من الدورات حول الالتزام بالشريعة والتدقيق مثل دورة هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية ودورة تدقيق الشريعة التي قدمتها دار المشاورة في قطر وغيرها.

الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة
مجموعة من الأسئلة المهمة الشائعة والإجابات الوافية عليها ...

المنتجات

المنتجات
تقسم الهلال للخدمات المصرفية الإسلامي ("البنك") السوق العمان ...

خدمات موافقة للشريعة

خدمات موافقة للشريعة
نعرف أن مبادئك هي أغلى ما لديك. لهذا السبب نحن ملتزمون بأن نق ...

العلماء ونبذة عنهم

العلماء ونبذة عنهم
هيئة مستقلة من علماء الشريعة المتخصصين في فقه المعاملات (الف ...

eBANKING

eBANKING
حوكمة الشريعة أهم سمة من سمات خدمات الهلال للخدمات المصرفية ...