الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

ما هي الخدمات المصرفية الإسلامية؟

هو نظام مصرفي يقدم خدمات ومنتجات مصرفية تتماشى مع قواعد ومبادئ الشريعة وتتم تحت الإشراف المباشر والتدقيق من علماء الشريعة.

ما هي الشريعة؟

الشريعة هو مصطلح عام يعني المبادئ والقواعد المتعلقة بالجوانب العملية للحياة التي تغطي العبادات والمعاملات المالية وقانون الأسرة وقوانين الميراث وقواعد الحرب والسلام وما إلى ذلك سواء ما هو مذكور صراحة في القرآن الكريم والسنة أو استمدها المجتهدون من مصادر الشريعة الأخرى من خلال قواعد الاجتهاد.

من يحق له فتح حساب في البنوك الإسلامية؟

جميع الأفراد والكيانات والشركات والمؤسسات والجمعيات والنوادي والمنظمات الحكومية والهيئات/ الجهات النظامية والمؤسسات العامة والخاصة الخ مؤهلة لفتح حساب في البنوك الإسلامية شريطة الوفاء بمتطلبات تلك البنوك والسلطات التنظيمية المعنية.

كيف تختلف الخدمات المصرفية الإسلامية عن الخدمات المصرفية التقليدية؟

تتميز الخدمات المصرفية الإسلامية بأنها ليس بها ربا بما يتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث لا تتضمن منح أو أخذ القروض على أساس الفائدة وتعمل كشركة تجارية التي تشتري وتبيع وتدخل في وسائط وعقود استثمارية مختلفة مثل المضاربة والمشاركة الخ.

ما هي الطرق الرئيسية للخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي؟

نذكر فيما يلي بعض أكثر الطرق استخدامًا في الخدمات المصرفية والتمويل الإسلامي:

  • المضاربة: عبارة عن شكل من أشكال الشراكة حيث يوفر أحد الأطراف الأموال في حين يقدم الآخر خدمات إدارة مقابل حصة متفق عليها مسبقًا من أرباح الاستثمار. غير أنه في حالة أي خسارة يتحملها مقدم رأس المال فقط.
  • المشاركة: عبارة عن شراكة تساهم فيها جميع الأطراف في رأسمال المشاركة على أساس تقاسم الربح والخسارة. ويتم تقسيم الأرباح وفقًا لاتفاق والخسارة على أساس تناسبي.
  • الإجارة: عبارة عن عقد التأجير يبيع بموجبه صاحب أحد الأصول أو حق الانتفاع به حق الانتفاع إلى المستأجر مقابل إيجار متفق عليه.
  • السلام: نوع من بيع يتم فيه الدفع على الفور مع تأجيل تسليم البضاعة.
  •  

كيف تحقق المصارف الإسلامية الربح؟

تستثمر / تستفيد المصارف الإسلامية من الأموال التي ترد من أصحاب الحسابات / العملاء بموجب وسائط إسلامية للتمويل والاستثمار لتوليد الأرباح

ما الفرق بين الخدمات التي يقدمها الهلال للخدمات المصرفية الإسلامية في البنك الأهلي والخدمات المماثلة في البنوك الأخرى؟

يمتلك البنك الأهلي تميزًا فريدًا من نوعه وخبرة بالعمل المصرفي الإسلامي من منطلق وجوده في العديد من دول مجلس التعاون الخليجي. ومقارنة مع الخدمات التي تقدمها البنوك الأخرى، يكمن الفرق الرئيسي في أن خدمات الهلال المصرفية الإسلامية توفر المنتجات والخدمات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والتي لا تدخل بأي حال من الأحوال في أية تعاملات مخالفة للشريعة أو ربوية.

ويوجد في البنك الأهلي هيئة رقابة شرعية كاملة (أحكامها ملزمة للبنك) ودائرة الالتزام بالشريعة والتدقيق وكلاهما يشارك في هيكلة وتوثيق وتدقيق والموافقة على التعاملات والمنتجات بعد تنفيذها. وتتألف الهيئة الشرعية من علماء شريعة كبار برئاسة الدكتور علي محي الدين القرطاجي وهو أحد علماء الشريعة الأكثر احترامًا في العالم في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي.

 


هل تقدم الخدمات المصرفية الإسلامية للمسلمين فقط؟

لا. فالإسلام لا يمنع بيع أو شراء أو الدخول في شراكة مع غير المسلمين شريطة أن تكون المعاملات الأساسية متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

 

 

في حالة الخسارة، هل يتحمل العميل أي خسارة؟

نعم، يتحمل صاحب الحساب الخسارة بما يتناسب مع استثماره.

 

 

هل تقدم البنوك الإسلامية القروض؟

لا تقدم البنوك الإسلامية القروض بل توفر تمويلاً من خلال وسائط استثمار ومعاملات متوافقة مع الشريعة الإسلامية.

 

 

ما هو المصطلح المقابل لكلمة profit في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية؟

يسمى "ربح" باللغة العربية.