المنتجات

المنتجات

تقسم الهلال للخدمات المصرفية الإسلامي (“البنك”) السوق العماني بالنسبة لأعمالها إلى ما يلي:

1. جانب الودائع

  • المستثمرون / /المودعون

    إعطاء الفرصة لوجود مسارات استثمار موافقة للشريعة للاستثمار مع البنك وكسب عوائد تنافسية.
    السوق المستهدف هو كل الكيانات مثل الأفراد والشركات والمؤسسات والجمعيات، والمنظمات الحكومية والهيئات النظامية والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها.

    ويوجد لدى البنك حسابات توفير وحسابات ودائع استثمارية لأجل.

    من خلال الاستثمار في حساب التوفير لدى البنك يخول المودع (رب المال) البنك (المضارب) باستثمار أمواله بموجب عقد المضاربة غير المقيد. ويستثمر البنك هذه الودائع في وعاء المضاربة جنبا إلى جنب مع غيرها من الودائع وحقوق المساهمين. ويتم توزيع الأرباح بين المستثمرين مع الأخذ بعين الاعتبار المدة ومقدار الوديعة وتكرارية دفع الأرباح للحساب.

  • ودائع من يريد الحفاظ على أمواله آمنة لدى البنك

    الحساب الجاري للبنك هو حساب غير ذي عائد مصمم للأفراد الذين يحتاجون إلى التعامل بشكل متكرر من خلال حساباتهم. ويناسب خصيصًا رجال الأعمال والأفراد ذوي الرواتب الذين يحتاجون لتقديم مدفوعات متكررة عبر حساباتهم والودائع وبالتالي يتطلب حساب معاملات منخفض التكلفة.

    ويستند الحساب الجاري للبنك على مبدأ القرض حيث يسمح المودع للبنك باستخدام رأسماله بطريقة حلال لكن البنك لا يدفع أي أرباح على هذا الحساب. ومع ذلك، يقوم البنك بمهمة الحافظ الأمين لكل رأس المال المودع ويتيحه عند الطلب.

    السوق المستهدف هو كل الكيانات مثل الأفراد والشركات والمؤسسات والجمعيات والمنظمات الحكومية والهيئات النظامية والمؤسسات العامة والخاصة وغيرها.

2. جانب التمويل

  • على جانب التمويل يقدم البنك منتجات مبتكرة لعمليات الأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة وعملاء الخدمات المصرفية للشركات. وفيما يلي المنتجات المتعلقة بالأصول ووصفها:

     
    • الخدمات المصرفية للأفراد

      يقم البنك ضمن الخدمات المصرفية للأفراد تمويل المنازل والسيارات وبطاقات الائتمان لعملاء الخدمات المصرفية الاستهلاكية ويمكن أن يكون العملاء من ذوي الراتب أو أصحاب أعمال حرة.

    • تمويل الإسكان

      في المتناول وبأسعار معقولة وبدون متاعب. وتلتزم الهلال الإسلامية بتلبية احتياجات العملاء بطريقة متوافقة مع الشريعة من خلال خدمات ممتازة. ويمنحك التمويل المنزلي فرصة لامتلاك منزل بطريقة حلال خالية من أي فائدة.

    • هيكل التمويل

      تمويل البنك للمنازل متوافق مع الشريعة الإسلامية كما أنه منتجيعتمد منتج التمويل المنزلي من البنك على المرابحة والمشاركة التي تأخذ شكل الإجارة، أو الإجارة المنتهية بالتمليك أو وضع الاستصناع وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية.
      وعلى العملاء المهتمين بالحصول على التمويل المنزلي التقدم إلى البنك بطلب بهذا المعنى لتمويل عقار جاهزة أو نصف مشيد أو شراء قطعة أرض مع خطط للبناء عليها.

    • عقار جاهز

      يستند هذا المنتج على مبدأ الإجارة المنتهية بالتمليك حيث يقوم البنك بناء على طلب العميل بشراء العقار وتوقع اتفاقية الإجارة مع العميل الذي يدفع الإيجار الشهري / الدوري للبنك.

      وفي نهاية فترة الإيجار يشتري العميل العقار من خلال اتفاقية بيع منفصلة ويسلم مبلغ التأمين مقابل السعر المتبقي للعقار.

    • البناء

      يوقع البنك اتفاقية مشاركة مع العميل الذي يتوجب عليه المشاركة في رأس المال إما عن طريق المساهمة في شراء العقار أو التنازل عن الأرض (إذا كانت الأرض التي طلب العميل البناء عليها ملكه) كحصة في الشراكة. ويخول البنك الشريك لاستكمال أعمال البناء.

      ويوقع البنك في الوقت ذاته الإجارة المستقبلية مع العميل الذي يتعهد باستئجار العقار ذاته عند اكتماله. وتعتبر الايجارات المذكورة في العقد إرشادية فقط. وتتحول الإجارة المستقبلية إلى إجارة بمجرد اكتمال البناء. والعمليات الأخرى هي نفسها في تمويل العقار الجاهز.

    • تمويل السيارات

      يستند تمويل الهلال الإسلامي للسيارات على مبدأ المرابحة ويعتبر تمويل السيارات الأول من نوعه بدون فوائد في سلطنة عمان يناسب الأفراد الذين يبحثون عن تمويل السيارات ويرغبون في تجنب المعاملات الربوية.

      وفقًا لهذا المنتج يقدم العميل طلبًا لتمويل السيارة المطلوبة فيشتري البنك السيارة من طرف ثالث على أساس الدفع الفوري ويبيعها للعميل على أساس التكلفة زائد الربح الذي يدفعه العميل على أقساط.                                                                                                         

    4. الخدمات المصرفية للشركات

الأنشطة المصرفية الإسلامي

الأنشطة المصرفية الإسلامية عبارة عن أعمال أو أنشطة مصرفية تطابق مبادئ الشريعة وتطبيقاتها العملية من خلال العمل على تطوير اقتصاديات إسلامية, وعلى ذلك فإن أصح اصطلاح للأنشطة المصرفية الإسلامية هو التمويل طبقاً للشريعة, فقد حرم القرآن الكريم تحميل فوائد على أي قرض أو ربا بالنص صراحة على أنها محرمة على المسلمين.

كيف يتسنى تنظيم الخدمات المصرفية في ظل النظام المصرفي الإسلامي؟

الإسلام عقيدة كاملة تغطي جميع جوانب الاقتصاد والنواحي الاجتماعية, والأنشطة الإسلامية المصرفية عبارة عن جهد مستمر لموائمة الاحتياجات المصرفية العامة مع تعليمات الشريعة المبنية على مبادئ الشريعة والقرآن الكريم, ومن الجدير بالذكر أن الأنشطة المصرفية الإسلامية لم تحرم فقط تحصيل وسداد الفائدة ولكنها أيضاً تحد من الاستثمارات  في الأعمال التي تعد غير مشروعة في الإسلام مثل إنتاج الكحول والتعامل في لحم الخنزير أو قنوات اللهو.

وحالياً يعد النظام المصرفي الإسلامي واحداً من أسرع القطاعات نمواً في النظام المالي في جميع أنحاء العالم والذي يمتد عبر الشرق الأوسط وجنوب شرق أسيا وفي أفريقيا وأوروبا, فهو يعمل على تعزيز وتطوير وتطبيق المبادئ والقوانين والتقاليد الإسلامية على المعاملات المالية والمصرفية والتجارية ويشجع شركات الاستثمار في أن تعمل وفقاً لتعليمات الشريعة, وقد وصل النظام المصرفي الإسلامي الذي دخل سلطنة عُمان في أواخر 2012 إلى كامل نموه بشكل سريع مع العملاء الذين يحرصون على الاستفادة أو الحصول على احتياجاتهم المصرفية.

الأنشطة المصرفية الإسلامية في الهلال:            

الأهداف لقطاعات الشركات وتجارة التجزئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة

1/       التسهيل على العملاء لغاية إدارة  مشروعاتهم في ظل مبادئ الشريعة عن طريق تقديم منظومة من الخدمات المالية المبنية على أساس الشريعة.

2/       ضمان أعلى مستوي من معايير الخدمة مع التركيز على الشراكة مع العملاء بدلاً من التمويل.

3/       توفير تغذية استرجاعية تخصصية  للعملاء حول عمليات مشروعاتهم لضمان نموها.

 

 

   منتجات الهلال:

نقدم حالياً المنتجات التالية لعملائنا من الشركات والمشروعات المتوسطة والصغيرة التي تفي بمتطلبات أعمالها.

1/ النماء الإدخاري الإسلامي

حساب النماء الإدخاري الإسلامي هو وسيلة استثمار رائعة للمودعين الذين يرغبون في كسب عوائد عالية على استثماراتهم.

من خلال الإستثمار في حساب النماء الإدخاري الإسلامي، يفوض المودع (رب المال) المصرف (المضارب) باستثمار أمواله/ أمولها بموجب عقد المضاربة غير مقيدة. يقوم البنك بتجميع هذه الودائع في جمع أموال المضاربة مع مشاركات المساهمين واستثمار هذه الأموال في أعمال تجارية متميزة متوافقة بأحكام الشريعة الإسلامية. يتم توزيع أرباح المضاربة بين المستثمرين في عملية المضاربة، مع الأخذ في الاعتبار مدة الوديعة، وفترات دفع  الأرباح للحساب.

المزايا والخصائص الفريدة:

  • أرباح عالية على كل ريال استثماره في الحساب!
  • أرباح عالية، استنادا إلى مستويات الودائع
  • دفع الأرباح على أساس شهري
  • دفع الأرباح على متوسط الرصيد
  • مجاناً بطاقة الخصم المباشر ودفتر الشيكات
  • السحوبات النقدية بدون رسوم من أجهزة الصراف الآلي عبر السلطنة
  • مجاناً الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الانترنت، والخدمات المصرفية عبر الهواتف النقالة ورسائل التبيه القصيرة

متوسط الربح المتوقع

الأوزان

 

مستويات الأسعار (بالريال)

0,5 %

18%

100 ريال – 2و499 ريال

2%

65%

2,500 ريال – 49,999 ريال

2,5%

83%

50,000 ريال – 499,999 ريال

3%

100%

500,000 ريال فما فوق

2/ المرابحة

المرابحة عبارة عن معاملة بيع يقوم فيها الطرف الأول (البنك) ببيع أصول أو بضائع مطابقة للشريعة للعميل بالتكلفة مضافاً إليها ربح متفق عليه مسبقاً.

3/ الإيجار المنتهي بالتمليك

الإيجارة المنتهي بالتمليك أو التأجير المالي عبارة عن عقد إيجار يقوم بموجبه مالك الأصل بالسماح باستخدام الأصل مقابل إيجار محدد, وينطوي العقد على وعد من المؤجر بنقل ملكية الأصل إلي المستأجر في نهاية مدة الإيجار عن طريق البيع بسعر متفق عليه, وخلال مدة التأجير التمويلي كلها، يحتفظ البنك بسند ملكية الأصل مع المخاطر والعوائد ذات الصلة.

4/ المشاركة المتناقصة

المشاركة المتناقصة عبارة عن شكل من أشكال الملكية المشتركة والتي فيها يمتلك شخصين أو أكثر أصلاً ملموساً بنسب متفق عليها ويقوم أحد الملاك المشتركين بشراء حصة باقي الملاك على أقساط حتى تؤول ملكية الأصل بالكامل إلي المشتري وعلاوة على ذلك، خلال مدة الائتمان الكاملة يمكن لأحد الملاك المشتركين تأجير حصته غير الموزعة في الأصل لمالك مشترك آخر.

5/ الخدمات التجارية

بالإضافة إلى منتجات التمويل، نقدم أيضاً نقدم منظومة متكاملة من الخدمات التجارية لعملائنا من الشركات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة تشمل خطابات الضمان وجميع أشكال الضمانات وحلول الحوالات التجارية.

5. خزينة

6. فتاوى / شهادات